Advertisement

Responsive Advertisement

الدراسة في الخارج للطلاب الجزائريين الناجحين في البكالوريا .


الدراسة في الخارج للطلاب الجزائريين الناجحين في البكالوريا .




ان وزارة التعليم العالي و البحث العلمي الجزائرية لا توفر منحا دراسية خاصة للحاصلين الجدد على شهادة الباكالوريا، الا في بعض الحالات التي يمنح فيها بعض الطلبة المتفوقين على المستوى الوطني على منح دراسية كجائزة من الوزارة عرفانا لهم على مثابرتهم و تميزهم، لذلك فان على الطلاب الجزائريين المتحصلين على شهادة البكالوريا الراغبين في مواصلة دراستهم في الخارج أن يقوموا باختيار الدولة التي يريدون الدراسة فيها والبحث عن المنح الدراسية المناسبة لهم والتعرف على اختبارات اللغة التي ينبغي على الطالب اجتيازها، والدرجة التي يجب تحصيلها في الامتحان و بعدها الاتصال مباشرة بالجامعات و طلب القبول بها.
 و يعتبر خيار الطالب الجزائري للدراسة بالخارج مباشرة بعد حصوله على الباكالوريا مبادرة ايجابية نظرا لتوفر حظوظ أكثر في حصوله على قبول في عدة جامعات على خلاف الأنواع الأخرى من المنح كالماجستير و الدكتوراه.
ان كيفية التقديم على الجامعات يختلف من دولة الى أخرى ، و فيما يلي بعض الدول التي يمكن للطلاب الجزائريين الدراسة بها و التي تعتبر الدراسة فيها ذات جودة عالية عالميا:


الدراسة في فرنسا:

 تمتد التسجيلات من 26 جويلية إلى 26 أوت وتعطى الأولوية للحاصلين الجدد على الباكالوريا، للمزيد طالع الموضوع التالي الذي يشرح كل التفاصيل حول الدراسة في فرنسا للجزائريين و كيفيات التسجيل بها:
الدراسة في فرنسا للجزائريين
الدراسة في أمريكا: يجب على الراغب في الدراسة بالولايات المتحدة الأمريكية تقديم طلب لأحد جامعات الولايات المتحدة (ولاية ميشيغان مثلا)، ثم تقديم طلب الحصول على التأشيرة لسفارة الولايات المتحدة بالجزائر.
للمزيد طالع موقع السفارة .
الدراسة في كندا: نفس الأمر بالنسبة لأمريكا فيجب على الطالب تحضير القبول أولا في أحد الجامعات الكندية ثم تقديم طلب الحصول على التأشيرة لسفارة كندا بالجزائر.
للمزيد طالع موقع السفارة.
الدراسة في بريطانيا: يجب اجتياز امتحان IELTS للتسجيل فيه من هنا ، ثم تقديم طلب الحصول على التأشيرة لسفارة المملكة المتحدة بالجزائر.
الدراسة في إسبانيا: يجب على الطالب تحضير القبول بأحد الجامعات الإسبانية ثم تقديم طلب الحصول على التأشيرة لسفارة اسبانيا بالجزائر أو القنصلية العامة بوهران.
الدراسة في ألمانيا: يجب على الطالب تحضير القبول بأحد الجامعات الألمانية ثم تقديم طلب الحصول على التأشيرة لسفارة  ألمانيا بالجزائر.
الدراسة في إيطاليا: نفس الأمر بالنسبة للدول الأخرى فيجب على الطالب تحضير القبول أولا في أحد الجامعات الإيطالية ثم تقديم طلب الحصول على التأشيرة لسفارة إيطاليا بالجزائر.
الدراسة في روسيا: توفر الحكومة الروسية منح للدراسة بروسيا ويجب على الطالب تحضير القبول أولا في أحد الجامعات الروسية ثم تقديم طلب الحصول على التأشيرة لسفارة روسيا بالجزائر.
الدراسة في تونس:
 يتم قبول الطلبة الأجانب للدراسة بالمؤسسات الجامعية العمومية التونسية في إطار الحصص المتبادلة والعروض المتفق في شأنها مع بلدانهم الأصلية.
للمزيد طالع موقع وزارة التعليم العالي التونسية.

مواقع الجامعات التونسية: هنـــا

الدراسة في المغرب: يقدم الطلبة الأجانب بشكل إلزامي ترشحهم بواسطة الطريق الدبلوماسي، وذلك في إطار التعاون بين المغرب وبلدانهم الأصلية.
الدراسة في سويسرا: معلومات عن الدراسة في سويسرا .

بعض المواضيع التي يجب على كل طالب يرغب في الدراسة في الخارج أن يطلع عليها و تعتبر أساس التقديم على المنح الدراسية:



إرسال تعليق

2 تعليقات

  1. هل يمكن للطلاب الحاصلين على شهادة البكالوريا بمعدل مقبول الحصول على منحة دراسية؟

    ردحذف