كيف تحصل على منحة دراسية ؟

كيف تحصل على منحة دراسية ؟


نظرا للإقبال الكبير على المنح الدراسية فان عدد الطلبة الراغبين في الدراسة في الخارج في ارتفاع مستمر من سنة إلى سنة. ولكن تظل مشكلة التكاليف واحدة من أكبر العوائق تمنع الكثير من الطلاب في تحقيق هذه الأمنية في إكمال الدراسة بالخارج ، والحصول على شهادات مرموقة من الجامعات الدولية. 
 إن الطلبة من الفئة الغنية لا تمثل لهم العوائق المادية مشكلا و يستطيعون الحصول على منح عديدة لتوفرهم على الأموال،ولكن من جهة أخرى ، الكثير من الطلاب الذين ينتمونإلى عائلات عادية ، قد يتراجعون عن هذا القرار ، بسبب عدم  توافر القدرات المادية لذلك.
لذلك ، يظل الخيار الوحيد بالنسبة للطالب الذي يريد اكمال دراسته فى الخارج بأقل تكاليف  ، هو الحصول على منحة دراسية، والحقيقية أن أغلب الكليات و الجامعات والمؤسسات التعليمية العالمية توفر المساعدات التعليمية و تقدم المنح الدراسية ، ولكن مع اشتراط توفر مجموعة من الشروط والقوانين للتحكم في جدّية هذه المنح الدراسية ، وضمان وصولها الى مستحقّيها، و لا يمكن لكل طالب تقدّم الى منحة دراسية أن يقبل فيها لعدم توفر الشروط فيه أو لأسباب أخرى كثيرة، بالضافة الى أن بعض المنح هي مجرد خصم نسبي للتكاليف والمصاريف الدراسية التى سيتحمّلها الطالب خلال دراسته مستقبلا.
و اضافة الى الدعم المادي الذي يحصل عليه الطالب الذي تحصل على منحة دراسية، فإن هناك مميزات كثيرة سيمتلكها هذا الطالب، أهمها هي أن أصحاب الشركات و الوظائف يحبذون و يبحثون عن الطلبة الذين أكملوا دراستهم بالخارج، لأن هؤلاء الذين تم قبولهم للحصول على منحة و حققوا شروطها، هم بالنسبة لتلك الشركات نموذجا للالتزام و الطموح و التمكن العلمي،مما ينعكس على حياتهم و أسلوب عملهم، و بالتالي هم اضافة نوعية لأي شركة أو منظمة.

خطوات الحصول على منحة دراسية :
1- البحث عن مختلف الكليات والجامعات التى تقدم البرنامج الدراسى الذى ترغب فى دراسته و الذي يتناسب مع مستواك الدراسي و تخصصك :
تتم هذه العملية من خلال مجموعة المواقع (مجموعة من المواقع تجدونها أسفل هذا المقال) التي تقدم معلومات عن المنح المتاحة في كل أنحاء العالم، ما عليك سوى الدخول الى هذه المواقع و بدأ البحث، بعد اختيارك للجامعة و الكلية المناسبة لك، ستبدأ أول الخطوات في التقديم.
*مثال تطبيقي لعملية التقديم في جامعات المملكة المتحدة تحميل
2- التقديم :
تعتبر خطوة التقديم الخطوة الأولى و الهامة في أي عملية قبول للمنحة، و هي مرحلة شاقة بالنسبة للطالب،حيث تثور في ذهنه كثير من التساؤلات حول نوع المعلومات المطلوبة، والوثائق التى من المفترض تقدميها وما إلى غير ذلك، و فيها يتم  ملء نموذج لطلب المنحة، اذا عليك التأكد عند قيامك بهذه الخطوة، أنك أرفقت كل الوثائق المطلوبة لاجتياز هذه الخطوة، و قبول طلبك . فلا داعي للتسرع و خذ كل الوقت لانهاء ملء الاستمارة أو نموذج طلب المنحة بكل دقة و عناية.
ننصحك بأخذ رأي بعض الأساتذة الجامعيين ممن تثق برأيهم، أو من الطلاب الذين قدموا لمنحة سابقا و تم قبولهم فيها، و هم يدرسون حاليا في دول أخرى، حتى يقدموا لك الارشادات و التوجيهات اللازمة و الأوراق المطلوبة لملء الاستمارة أو النموذج.
يجب  عليك أن تذكر فى هذا النموذج كل المقررات الدراسية ، ومجموعة الكليات والهيئات التعليمية في مسارك الدراسي ، وكل الوثائق والأوراق التي تثبت مراحل تعليمك المختلفة ، إلى جانب الوثائق التى تثبت الجوانب العائلية ، والجوانب المالية.

اطلع أيضا على:

وثائق لها علاقة بملف بالمنح الدراسية


مواقع للبحث على منح:







0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire