Advertisement

Responsive Advertisement

النظام الجديد في مسابقة الدكتوراه 2022

 

النظام الجديد في مسابقة الدكتوراه 2022

 
كيف سيتم تنظيم مسابقات الدكتوراه لسنة 2022؟
بعدما كانت مسابقات الدكتوراه في الجزائر تقتصر على الامتحانات الكتابية فقط، قررت وزارة التعليم العالي و البحث العلمي في الجزائر اجراء تعديلات على طريقة اجراء مسابقة الدكتوراه 2021-2022.


ملخص لاهم النقاط المقترحة حاليا في النظام الجديد لانتقاء طلبة الدكتوراه :

1- مسابقة الدكتوراه 2022 لن تكون كتابية 100 % بل تنقسم الى جزأين تماشيا مع المعايير الدولية التي اصبحت الجزائر مطالبة بالالتزام بها و تكون من خلال الجزء الاول هو امتحان كتابي و الجزء الاخر دراسة الملف و الملف يحتوي على تقييم للمسار الدراسي بالإضافة الى ملخص لمشروع بحث يقترحه الطالب و بالتالي النجاح النهائي يكون على اساس علامة الملف + علامة الامتحان الكتابي .

2- الأوائل على الدفعات تكون لهم نقاط اضافية في جزء دراسة الملف و حظوظ اكبر

3- زيادة عدد مناصب التكوين في الدكتوراه و اختلافها بما يتوافق مع القدرات الحقيقية للجامعات

4- بالنسبة للامتحان الكتابي في مسابقة الدكتوراه يكون تنظيمه بيداغوجيا على مستوى مركزي مثل الامتحانات الرسمية بحيث ان المواضيع يتم اعداها من طرف لجان وطنية متخصصة في كل شعبة و ليس على مستوى كل جامعة .

5- بالنسبة لتصحيح اوراق الاجابة سيتم تبادل الاوراق بين الجامعات كما هو معمول به في امتحان البكالوريا .

6- لا يتم الاعلان مباشرة عن النتائج النهائية لمسابقات الدكتوراه للامتحان الكتابي بل يتم مبدئيا اعلان النتائج الاولية و من ثم فتح فترة الطعون مع اجبارية نشر التصحيح النموذجي للمواضيع و بعدها تعلن النتائج النهائية بعد الطعون .

7- عند اعلان نتائج مسابقات الدكتوراه اجبارية نشر علامات المترشحين كلهم و طريقة التقييم سواءا بالنسبة لجزء الامتحان الكتابي او جزء الملف تماشيا مع مبادئ الشفافية

إرسال تعليق

0 تعليقات