Advertisement

Responsive Advertisement

كيف توثق مؤتمرا علميا تم الغاءه وفق نمط APA لتضيفه لسيرتك الاكاديمية

 كيف توثق مؤتمرا علميا تم الغاءه وفق نمط APA لتضيفه لسيرتك الاكاديمية

اذا كنت مشاركا في مؤتمر ولكن تم الغاءه أو تأجيله بسبب جائحة  كورونا ؟ لاتقلق إليك هذه الارشادات التي تمكنك من توثيق العمل الخاص بك في سيرتك الذاتية وفقا لطريقة توثيق المراجع APA .

بسبب انتشار الفيروس التاجي (COVID-19) تم إلغاء العديد من الأحداث العامة و المؤتمرات العلمية في كافة أنحاء العالم ، مما أثار العديد من التساؤلات لدى المشاركين من باحثين و مهنيين.

السؤال: كيف يتم توثيق البحث المقبول في مؤتر وفق نمط APA لتوثيق المراجع و كيف يمكنني اضافته الى سيرتي الذاتية بعد الغاء المؤتمر؟

الجواب: قم باضافة هذا المؤتمر الى سيرتك الذاتية دون تردد لأنه قد تم تقييمه من طرف الأقران من الباحثين و المختصيين في مجالك، لكن يجب مراعاة الحالات المذكورة أسفله عند كتابته كمرجع في سيرتك الذاتية.


ضع في اعتبارك أن الأمثلة المذكورة في هذا المقال حول توثيق المراجع العلمية وفق apa تختلف حسب اذا ما كان المؤتمر قد تم الغاءه أو تأجيله او تغيره من حضوري الى مؤتمر افتراضي عبر الانترنت... فيتغيرالنص الموجود بين قوسين حسب نوع المساهمة ، كما هو موضح في القسم 10.5 من دليل توثيق المراجع APA (الإصدار السابع apa 7).

يمكنك تحميل الاصدار 7 من دليل توثيق المراجع وفق طريقة جمعية علم النفس الأمريكية APA 7مجانا انقر هنا

لمزيد من التوضيح تشمل الخيارات الخاصة بالنص الموضوع بين قوسين "جلسة المؤتمر" و "عرض تقديمي ورقي" و "خطاب رئيسي" وما إلى ذلك. استخدم التسمية التي تتطابق مع ما قد يراه المستخدم في البرنامج أو موقع الويب الخاص بالمؤتمر.

.1. تم إلغاء المؤتمر:

قم بتضمين مرجع APA Style لعرضك التقديمي في سيرتك الذاتية بالتنسيق المعتاد الموضح في القسم 10.5 ، مع إضافة "(تم إلغاء المؤتمر)" في نهاية عنصر المصدر (أنظر المثال 1). 


2. تم تغيير المؤتمرليكون عبر الانترنت فقط:

 إذا تم تغيير طريقة المشاركة في المؤتمر من حضوري الى مؤتمر عن طريق الإنترنت فقط ، فاستخدم القالب الموجود في القسم 10.5 لإنشاء المرجع. ليست هناك حاجة للإشارة إلى أن المؤتمر متصل بالإنترنت فقط، تستخدم المؤتمرات عبر الإنترنت فقط نفس القالب مثل المؤتمرات الحضورية. استخدم الموقع الأصلي المخطط للمؤتمر في المرجع لمساعدة القراء في تحديد المؤتمر(أنظر المثال2).


3. يتم عقد المؤتمر (شخصيًا أو عبر الإنترنت فقط) ، لكن لا يمكنك الحضور أو المشاركة:

إذا استمر المؤتمر ولكن تم إلغاء جلستك أو لم تكن قادرًا على الحضور وكنت المؤلف والمقدم الوحيد ، فأشر إلى أنه تم إلغاء الجلسة المحددة في الوصف الموجود بين قوسين بعد عنوان الجلسة. ويوضح وضع هذا الإخطار في عنصر العنوان الخاص بالمرجع أنه تم إلغاء الجلسة المحددة - ولكن ليس المؤتمر بأكمله (أنظر المثال3)


 

إذا استمر المؤتمر ، وعقدت جلستك على الرغم من غيابك ، فقم بإنشاء المرجع كالمعتاد ، متضمنًا اسمك كما هو مخطط في الأصل. على سبيل المثال ، إذا عملت مع مؤلفين مشاركين في جلسة وقدموا العمل نيابة عنك ، فأنشئ مرجعًا قياسيًا يستخدم "[جلسة المؤتمر]" للنص بين قوسين (انظر أيضًا المثال 60 في الفصل 10).

 

4. تأجيل المؤتمر:

إذا تم تأجيل المؤتمر ، فما عليك سوى تحديث التواريخ والمكان حسب الحاجة بمجرد معرفة المعلومات الجديدة. ولا داعي لذكر التأجيل في المرجع.

لمزيد من المعلومات حول مراجع جلسات المؤتمر والعروض التقديمية ، راجع القسم 10.5






يهمك: 

 ارتأينا أن نجمع لكم في هذا المنشور كل المراجع التي تمكنكم من التعرف على طريقة التوثيق وفق نظام apa ، اضغط على أي عنوان أسفله :







6- توثيق الاقتباس من المراجع الورقية والإلكترونية وفق طريقة جمعية علم النفس الأمريكية APA

7- دليل التوثيق و الكتابة العلمية وفق نظام APA 

8- دليل صياغة الأطروحات و الرسائل الجامعية العربية

إرسال تعليق

0 تعليقات