Advertisement

Responsive Advertisement

أسلوب IMRAD لإعداد البحوث



أسلوب IMRAD لإعداد البحوث

يعتبر أسلوب IMRAD من أشهر الأساليب التي تسهل على الباحثين إستعراض و تصفح مختلف أقسام المذكرة أو الأطروحة بصفة سريعة، و يستخدم هذا الأسلوب في العلوم الطبية و العلوم الدقيقة و العلوم البيولوجية، و العلوم الاجتماعية و الانسانية و العلوم الاقتصادية، و غيرها من التخصصات التي تستند على دراسة الحالة (المنهج التجريبي) و الميدان، يعتمد أسلوب IMRAD على أربع عناصر أساسية سميت اختصارًا لأهم أجزاءه الأربعة:

I= Introduction = المقدمة
M= Methodology = الطرق 
R= Result =النتائج
D= Discussion = المناقشة



المقدمة = Introduction تجيب على السؤال لماذا ؟ ( ?why) هنا يتم شرح المشكلة وأهمية البحث وتطرح الاسئلة البحثية والفرضيات وكذلك تذكر الأهداف.

الطرق = Methodology تجيب على السؤال كيف؟ ( ?How) تشرح طريقة العمل ويفضل هنا الاسهاب وذكر جميع التفاصيل ماهي الادوات التي استخدمتها وكيف. استخدمتها

النتائج = Result تجيب على السؤال ماذا وجدنا؟ ( What did ( you find هنا تلخيص للنتائج التي حصلنا عليها ويفضل هنا استخدام الصور والجداول والرسوم البيانية مع ملاحظة عدم مناقشة النتائج.

المناقشة = Discussion تجيب على السؤال ( what does it mean ) ماذا تعني النتائج؟ هنا ناقش واشرح النتائج التي توصلت لها اذكر الاهداف التي تم تحقيقها اذكر القيود وكذلك كيف يمكن تطوير البحث فالمستقل.

هنا ملفين لشرح تقنية IMRaD بالتفصيل احدهما باللغة العربية والآخر بالإنجليزية:

رابط الملف الأول بالانجليزية
رابط الملف الثاني بالعربيــــة


المصدر    

إرسال تعليق

1 تعليقات