Advertisement

Responsive Advertisement

ما هو الفرق بين المؤتمر والندوة والملتقى والمنتدى ؟

ما هو الفرق بين المؤتمر والندوة والملتقى والمنتدى ؟

هنا مجموعة من التعريفات لمصطلحات خاصة باجتماعات بكل أنواعها،  وفقا للتصنيفات والتعريفات المتداولة في المنظمات الدولية المختصة بالمعارض والمؤتمرات و التي أقرتها اللجنة الإشرافية للبرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات بالمملكة العربية السعودية.

اجتماع​:
لقاء يتم تنظيمه من قبل أفراد أو جهات معينة في مكان محدد خارج مقر الجهة المنظمة، ويشارك فيه عشرة أشخاص وأكثر لمدة لا تقل عن أربع ساعات لمناقشة موضوع محدد، ولا يصحب الاجتماع أنشطة اخرى.​ 

 اجتماع مؤسسي:
 يصنف الاجتماع بأنه "مؤسسي" إذا تم تنظيمه من قبل الجهات الحكومية أو الخاصة لغرض تطوير أعمالها وتواصلها مع منسوبيها أو عملائها.

  ​اجتماع جمعية:
 يصنف الاجتماع بأنه "اجتماع لجمعية " إذا تم تنظيمه من جمعية مدنية أو اتحاد أو منظمة (محلية أو دولية) معينة لأعضائها في مكان وزمان محدد. وتمتاز هذه اللقاءات بكثرة عدد المشاركين فيها، وقد يستمر اللقاء عدة أيام، وتتنافس الوجهات على استقطاب هذه اللقاءات. وقد يشمل اللقاء تنظيم معرض مصاحب للرعاة فقط.

  اجتماع جمعية دولي:
 يصنف اجتماع الجمعية كاجتماع دولي بموجب معايير الجمعية الدولية للمؤتمرات واجتماعات الجمعيات(ايكا) إذا كان الاجتماع يعقد بصفة دورية، وينتقل بين ثلاثة دول على الأقل، ويحضره 50 مشاركًا أو أكثر. 

  اجتماع لعدد من المتخصصين في مجال معين، ويتم فيها مناقشة موضوع محدد، وقد تقع الندوة ضمن فعالية أشمل مثل أسبوع محدد أو حملة وطنية، وعادة يكون فيها تغطية إعلامية. 

 مؤتمر:
 اجتماع علمي يناقش موضوعًا محددًا في عدد من المحاور، يقدم المشاركين المختصين فيه أبحاث وأوراق عمل مُحكمة تُعتمد من اللجنة العلمية للمؤتمر، ويختتم المؤتمر أعماله بتوصيات، ولا يتطلب تنظيم المؤتمر الاستمرارية، أو التواتر السنوي في تنظيمه، أو تحديد زمن معين له خلال السنة. وقد يشمل المؤتمر تنظيم معرض مصاحب للرعاة والداعمين والمتعاونين فقط، وعادة يكون فيها تغطية إعلامية.  

منتدى:
 اجتماع يناقش موضوعًا عامًا في عدد من المحاور، يتبادل المشاركين فيه وجهات النظر من خلال جلسات وورش عمل، ولا يتطلب تنظيم المنتدى الاستمرارية، أو التواتر السنوي في تنظيمه، أو تحديد زمن معين له خلال السنة. وقد يشمل المنتدى تنظيم معرض مصاحب للرعاة والداعمين والمتعاونين فقط، وعادة يكون فيها تغطية إعلامية. 

 مؤتمر / منتدى دولي:
 يصنف المؤتمر أو المنتدى بأنه "دولي" إذا شارك فيه 15% أو أكثر من عدد الحاضرين من خارج المملكة أو أن يكون الحاضرين من 3 دول أو أكثر.

  محاضرة:
 اجتماع يحضره مجموعة من الأشخاص ويكون فيه متحدث واحد يقدم عرضًا أو ورقة عمل عن موضوع معين، وقد تقع المحاضرة ضمن فعالية أشمل مثل أسبوع محدد أو حملة وطنية. 

 ورشة عمل:
 اجتماع يحضره عدد من الأشخاص لمناقشة موضوع محدد أو حل مشكلة أو تطوير منتج.  

​دورة تدريبية:
اجتماع تنظمه جهات تدريبية معتمدة يقدم معارف ومهارات لتطوير قدرات المشاركين.

صورة رقم 1
#DZscholar

صورة رقم 2

#DZscholar

المصدر

إرسال تعليق

1 تعليقات

  1. لقد قرات هذه المقالات والنشرات العلميه واستفدت منها كثيرا شكرا جزيلا

    ردحذف