Advertisement

Responsive Advertisement

اليوم العالمي للغة العربية

اليوم العالمي للغة العربية

اليوم العالمي للغة العربية
اليوم العالمي للغة العربية

إن الذي ملأ اللغاتِ محاسنًا   #   جعل الجمال وسره في الضاد
—   أحمد شوقي
#اليوم_العالمي_للغة_العربية:

تعتبر اللغة العربية من أكثر اللغات إنتشارا حيث يتحدثها أكثر من 422 مليون نسمة، أكبر عدد منهم يتوزع في منطقة الوطن العربي، و اللغة العربية ذات أهمية كبيرة لدى المسلمين خاصة لأنها اللغة التي أنزل بها القرآن الكريم، و لا تتم الصلاة و هي عماد الديانة الاسلامية إلا بها، كما أنها لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي، كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية اليهودية في العصور الوسطى.

و كان للفتوحات الإسلامية و انتشار الديانة الاسلامية في الأراضي التي حكمها المسلمون أثر كبير في انتشار اللغة العربية و ارتفاع شأنها، فأصبحت لغة الفن و الأدب و السياسة في هذه الأراضي، و أثرت بشكل مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي.

 على الرغم من أن اللغة العربية هي اللغة الرسمية في الوطن العربي ماتزال في تراجع مستمر مع ضعف الدول و عدم قدرتها على التأثير و عدم الاهتمام بنشر اللغة العربية من طرف الحكومات و الدول و الميزانيات الضئيلة المرصودة لهذا الغرض، كما أن الشعوب العربية و بحكم أن بلدانهم كانت مستعمرة في السابق لازالوا متمسكين بلغة المستعمر و يستعملونها يوميا مما ينعكس سلبا على لغتهم الأم. 

 و تعتبر اللغة العربية إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدةلانكليزية والعربية والصينية والأسبانية والفرنسية ‏والروسية)، وفي إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة، اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قرارا عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم الذي يُحتفل به في 21 شباط/فبراير من كل عام بناء على مبادرة من اليونسكو، للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة. و تقرر الاحتفال اللغة العربية في18 كانون الأول/ديسمبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190(د-28)  المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 وقررت الجمعية العامة بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

و الهدف من اليوم العالمي للغة العربية هو زيادة الوعي بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ كل لغة من اللغات الست للأمم المتحدة، حيث يمكن لكل لغة في يومها العالمي أن تختار الأنشطة التي تعرف بها بلغتها ، و يمكنهم لهذا الغرض دعوة الشعراء و الادباء و اعداد مواد إعلامية تتعلق بالحدث.



إرسال تعليق

0 تعليقات