Advertisement

Responsive Advertisement

هيئات تحرير بعض المجلاّت لا تردّ : البوابة الجزائرية للمجلات العلمية غير معترف بها!

هيئات تحرير بعض المجلاّت لا تردّ : البوابة الجزائرية للمجلات العلمية غير معترف بها!
هيئات تحرير بعض المجلاّت لا تردّ : البوابة الجزائرية للمجلات العلمية غير معترف بها!
هيئات تحرير بعض المجلاّت لا تردّ : البوابة الجزائرية للمجلات العلمية غير معترف بها!

يشتكي أساتذة باحثون وطلبة دكتوراه من مختلف جامعات الوطن، من عدم الردّ على طلبات نشر مقالات علمية عبر البوابة الجزائرية للمجلات العلمية  و هي المنصّة الإلكترونية التي استحدثتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من أجل نشر المقالات العلمية إلزاميا  بها ابتداء من هذا الموسم، حيث لا تردّ العديد من المجلاّت العلمية لا سلبا ولا إيجابا!
أفاد أساتذة وطلبة دكتوراه بعدد من الجامعات وفي مختلف التخصصات، أنّهم أرسلوا مقالات علمية مقترحة للنشر لعدد من المجلّات العلمية المحكّمة وذلك عن طريق البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP التي استحدثتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إلاّ أنّهم لم يتلقوا أيّ ردّ من قبل هيئات تحرير المجلاّت، مع  أن بعضهم أرسل مقاله منذ فترة تصل الى ستة أشهر في بعض الحالات،  و لم يتلقو أي رد لا سلبا ولا إيجابا ليبقى الطالب أو الباحث معلقا بين ارسال المقال الى مجلات أخرى أو انتظار الرد. 
فما جدوى هذه المنصّة يقول بعض أساتذة وطلبة الدكتوراه إذا كان المشرفون على المجلاّت لا يردّون، مع الإشارة إلى أنّ البوابة الجزائرية للمجلات العلمية ASJP 
تم تصميمها بطريقة تسمح للكتاب بتتبع مختلف مراحل تحكيم المقال العلمي منذ قبوله إلى غاية الردّ النهائي، و كذلك للقضاء على فوضى النشر من خلال إرسال المقال الى أكثر من مجلة في نفس الوقت، و الهدف المهم هو اضفاء الشفافية على عملية تحكيم المقالات حيث تتم دون التعرّف على هوية الكاتب أو صاحب المقال، لكن هذه الاجراءات غير معمول بها من طرف بعض المجلات رغم أنها موجودة في فهرس المنصة و يبدو أن وجودها فيها ما هو إلا مبادرة شكلية لتظهر أمام الوزارة الوصية أنها جدية.
على الرغم من ذلك فنحن نحيي المجلات العلمية و هيئة التحرير القائمة عليها التي تقوم بعمل جيد و تظهر أكثر جدّية حيث في التعامل مع المقالات فتقدّم ردودا في آجال معقولة، كما تروج لمنتوجها العلمي على مستوى واسع في الأوساط الأكاديمية، و نحن من هذا المنبر نقدم كل الدعم لها، كما ندعوا الوزارة الوصية الى لمتابعة ما يحدث بخصوص تحكيم المقالات ونشرها ووضع آليات تسمح بالردّ في آجال قانونية، و ألزام المجلات بالرد في وقت محدد كما هو الحال في المجلات العالمية، و التعامل بكل حزم مع المجلات التي تتعامل خارج اطار المنصة حتى الآن.
كما نرجوا أن تقدم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال المؤسسات الجامعية أياما دراسية و ندوات لشرح آليات استخدام المنصّة، و الترويج لها محليا و دوليا.
ملاحظة
نرجوا من كل الطلبة و الباحثين اللذين واجهوا صعوبات في التواصل مع احدى المجلات أو لم يتم الرد على مقالاتهم ذكر عنوان المجلة و رابطها في علبة التعليقات في الأسفل ليتم تجميع قائمة و ارسالها الى الوزارة باذن الله. و الله وراء القصد.
إقرأ أيضا:

إرسال تعليق

3 تعليقات

  1. مجلة دراسات و أبحاث (جامعة الجلفة)
    www.revue-dirassat.org/

    ردحذف
  2. مجلة رؤى اقتصادية، جامعة الوادي، اكثر من 7أشهر ولا رد

    ردحذف
  3. مجلة الاستاذ الباحث مسيلة اكثر من سنة ارسلنا المقال في شهر سبتمبر 2020 الى غاية اليوم لا رد حسبنا الله ونعم الوكيل
    ويقال شفافية على الرغم من ان هناك عدد صدر مؤخرا ونشر فيه مقالات ارسلت بعد تاريخ ارسال مقالنا

    ردحذف