Advertisement

Responsive Advertisement

وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية تعلن برنامج المنح الدراسية من أجل التكوين الاقامي بالخارج

 وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجزائرية تعلن برنامج المنح الدراسية من أجل التكوين الاقامي بالخارج

أعلنت وزراة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائرفي المذكرة رقم 851  الصادرة بتاريخ 09 أوت 2017 ، أنه على الطلبة الراغبين في مزاولة دراستهم بالخارج أن جميع برامج التكوين الاقامي بالخارج خاضعة للنصوص القانونية المعمول بها،لسيما المرسوم الرئاسي رقم 14-196 المؤرخ في 06 جويلية 2014 المتضمن تنظيم التكوين و تحسين المستوى بالخارج و تسييرهما، و القرار الوزاري رقم 379 المؤرخ في 05 أفريل 2017 والمحدد لمعايير الانتقاء للقبول في برنامج التكوين الاقامي بالخارج بعنوان سنة 2017.
و اضافت الوزارة في المذكرة أعلاه أن الاعلان عن البرامج تتم عبر مؤسسات التعليم العالي عبر التراب الوطني أين يتم الانتقاء حسب التخصصات ذات الأولوية ضمن الاحتياجات الوطنية للتأطير.

مع العلم أن تخصص وزراة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر، كل سنة منح دراسية للطلبة الجامعيين المتفوقين في مسارهم الجامعي من أجل التكوين الاقامي بالخارج، وذلك حسب الشروط التالية:
  • أن يكون المرشح مرتبا، حسب المعدلات العامة المحصل عليها خلال المسار الجامعي دون دورة الاستدراك، من بين الطلبة الثلاثة (03) الأوائل في الدفعة للشعب المعتمدة على الصعيد الوطني.
    و في حالة ما إذا استفاد الطالب المرشح من تحويل من مؤسسة جامعية إلى مؤسسة جامعية أخرى، خلال مسار الدراسة الجامعية؛ تؤخذ بعين الاعتبار النقاط التي تحصل عليها في المؤسسة الأصلية.
  • أن لا يتعدى سن المرشح بتاريخ 31/12/2017.
    * 23 سنة بالنسبة للحائزين على شهادة الليسانس،
    * 25  سنة بالنسبة للحائزين على شهادة الماستر، شهادة مهندس دولة، شهادة مهندس معماري أو ماستر فيالهندسة المعمارية، شهادة دكتور بيطري ، دكتور في طب الأسنان ، دكتور في الصيدلة.
    * 27 سنة بالنسبة للحائزين على شهادة دكتور في الطب.
  • يخضع المرشحون المنتقون لمسابقة كتابية .


إرسال تعليق

0 تعليقات