Advertisement

Responsive Advertisement

قاعدة الشريعات العربية المتعلقة بالمهنة المصرفية

 قاعدة الشريعات العربية المتعلقة بالمهنة المصرفية


بمبادرة من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) - و برنامج إدارة الحكم في الدول العربية (POGAR) واتحاد المصارف العربية (UABتم وضع قاعدة تشريعات عربية مقارنة تضم التشريعات المتعلقة بالمهنة المصرفية في الدول العربية.
وقد تم الشروع في بناء  هذه القاعدة في أوائل شهر تموز عام 2002، يتم تحديث وتطوير مضمون هذه القاعدة بصورة دورية وبشكل إصدارات مستمرة من طرف  اتحاد المصارف العربية، وقد تم نشر هذه القاعدة عبر شبكة الانترنت من خلال موقع برنامج إدارة الحكم في الدول العربية: (www.pogar.org) وموقع مركز البيانات والمعلومات التابع لاتحاد المصارف العربية: (www.diconline.org).
من الأهداف المسطرة من خلال بناء قاعدة التشريعات هذه ما يلي:
1- التعريف بالوضع القانوني للعمل المصرفي العربي.
2- تسهيل الوصول إلى المعلومات القانونية الصحيحة سواء لصالح المتعاملين مع المؤسسات المصرفية، ام لصالح الخبراء الاقتصاديين والماليين والخبراء المعنيين بالشأن المصرفي، ام الهيئات الإدارية المعنية بالتنمية الاقتصادية بشكل عام، وبتعزيز  العمل المصرفي السليم بشكل خاص.
3- وضع الإطار لبحث مقارن في الوضع المصرفي العربي. يسمح من جهة أولى، برصد النقاط المشتركة و نقاط الخلاف بين الأنظمة والقوانين المصرفية العربية، ويسمح من جهة أخرى بوضع مسرد (Lexicon) يبيّن أوجه الترادف بين المصطلحات والعبارات الحقوقية والمصرفية العربية المستخدمة في الدول العربية.

يمكنكم البحث في القاعدة من خلال عدة خيارات - مثال انظر الصورة- :
-البحث بالبيانات
- البحث بالفهرس
-البحث بالمفاتيح
-البحث الحر
رابط الموقع هنـــــــــــا
 دليل استخدام القاعدة على الرابط 

إرسال تعليق

1 تعليقات