مخابر البحث في الجزائر الانشاء و التنظيم سيرورة العمل

مخابر البحث في الجزائر الانشاء و التنظيم و سيرورة العمل




 أصدرت الجزائر مجموعة من النصوص التشريعية لتنشيط مجالات البحث العلمي، بما في ذلك القانون رقم 98/11 المؤرخ في 22 أوت 1998 المتعلق بقانون التوجيهي و البرنامج الخماسي حول البحث العلمي و التطوير التكنولوجي 1998/2002 ، بهدف إنشاء خطة وطنية للبحث العلمي (PNR) وإنشاء صندوق وطني للبحث العلمي والتنمية التكنولوجية (FNR) مسؤول عن تمويل البحوث العلمية.
  ومن أجل تطبيق القانون المذكور أعلاه رقم 98/11 و المرسوم التنفيذي رقم 99/244 المؤرخ في 31/10/1999 المحدد لقوانين الإنشاء و التنظيم و سيرورة العمل داخل مخبر البحث، فيمكن لكل أستاذ باحث أو باحث مساعد يريد أن ينشأ مخبر أن يقترح ملف من أجل ذلك حسب الشروط المحدد في هذا المرسوم.  حيث يتكفل مخبر البحث بتنفيذ أحد أو عدة مواضيع للبحث العلمي و التنمية التكنولوجية المتعلقة بالبرامج الوطنية للبحث طبقا للمادة ( 10 قانون رقم 98/11).  علىأن يخضع المقترح للمجلس العلمي للمؤسسة التابع لها.
يهدف مخبر البحث بعد اشاءه الى إنجاز أهداف البحث و التنمية، و تنفيذ الدراسات و أعمال البحث و تحسين المعارف و المشاركة في تحصيل المعرفة و التكوين، و نشر المعلومة العلمية  النتائج المتحصل عليها على أوسع نطاق .
 يشرف على المخبر مدير منتخب، و يجب أن يتكون من أربع وحدات للبحث ،  يدير كل واحدة منها باحث مؤهل  تتكون كل وحدة من ثلاث باحثين على الأقل.

يشتمل مخبر البحث على مجلس خاص بالمخبر مكلف بتحضير البرامج و تقييم الحالات التوقعية للحصيلات و النفقات المقدمة من طرف مدير المخبر. كما أن المخبر له استقلالية التسيير  المالي و هو خاضع للرقابة المالية . يتحصل المخبر على التمويل عن طريق الإعانات المالية المقدمة من طرف FNRSDT. و يمكنه أن يجد مصادره الخاصة للتمويل، و ذلك ضمن احترام القوانين.
لتحميل مرسوم تنفيذي رقم 99-244 مؤرخ في 21 رجب عام 1420 الموافق 31 أكتوبر 1999، يحدد قواعد إنشاء مخبر البحث و تنظيمه و سيره (الجريدة الرسمية سنة 1999، عدد 77، صفحة 05-08) :


الرابط

مواضيع ذات صلة:
تصنيف مخابر البحث  في الجزائر


1 commentaire:

  1. هل هذا المرسوم ساري المفعول الى يونا هذا ام انه قد خضع للتعديل او الالغاء

    RépondreSupprimer