بدائل البترول في الجزائر

بدائل البترول في الجزائر


موضوع الساعة و حوار العام و الخاص في الجزائر، ما هي بدائل البترول في الجزائر؟ كيف نخرج من دوامة ارتفاع أو انخفاض أسعار المحروقات؟ كيف نبني اقتصادا خارج نظام المحروقات؟
كل هذه التساؤلات و غيرها كانت موضوع حوار و نقاش أساتذة و باحثين أكاديميين، وطلبة دراسات عليا ،حاولوا ايجاد حلول لهذه الأزمة من خلال العديد من البحوث و الأوراق و المداخلات العلمية.
سنحاول من خلال هذا المنشور أن نجمع كل المداخلات التي نشرت في الملتقيات العلمية، المقالات المنشورة في المجلات، الرسائل و الاطروحات، و مذكرات التخرج التي تم مناقشتها في هذا الموضوع، ليتمكن الطلبة و الباحثين من الوصول اليها بكل سهولة، و استعمالها في مشاريعهم البحثية المستقبلية.

أولا: المداخلات
   
1- مداخلات الملتقى الوطني الثاني حول التنمية البديلة لقطاع المحروقات في الجزائر،جامعة محمد البشير الابراهيمي،برج بوعريرج، الجزائر،يومي 06 و 07 مارس 2016.

 رابط تحميل : هنـــــــا

2-  مداخلات الملتقى الدولي حول: "بدائل النمو والتنويع الاقتصادي في الدول المغاربية بين الخيارات والبدائل المتاحة"،جامعة حمة لخضر،وادي سوف، الجزائر، يومي 03 و 04 نوفمبر 2016
 رابط تحميلهنـــــــا

3- مداخلات الملتقى الدولي حول انعكاسات انهيار أسعار النفط على اقتصاديات الدول المصدرة له،المخاطر و الحلول-الجزء 1- جامعة يحيا فارس المدية، 08-09 أكتوبر 2015.
 رابط تحميل : هنـــــــا


4- مداخلات الملتقى الدولي حول انعكاسات انهيار أسعار النفط على اقتصاديات الدول المصدرة له،المخاطر و الحلول-الجزء 2- جامعة يحيا فارس المدية، 08-09 أكتوبر 2015.

 رابط تحميل : هنـــــــا

5-أشغال الندوة المنظمة من طرف قسم الاقتصاد و الإدارة حول:أزمة أسواق الطاقة و تداعياتها على الاقتصاد الجزائري ،قراءة في التطورات في أسواق الطاقة ماي 2015،جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الاسلامية، كلية الشريعة و الاقتصاد، مداخلة بعنوان انعكاسات انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد الجزائري.
 رابط تحميلهنـــــــا

6-  مداخلات المؤتمر العلميالدولي الثاني حول الطاقات البديلة خيارات التحول و تحديات الانتقال، جامعة العربي بن مهيدي،أم البواقي،الجزائر، 18-19 نوفمبر 2014.
رابط تحميل : هنـــــــا

7- مداخلات الملتقى الوطني الاول حول دور القطاع الخاص في رفع تنافسية الاقتصاد الجزائري،التحضير لمرحلة ما بع البترول، جامعة جيجل، 20-21 نوفمبر 2011.
 رابط تحميل : هنـــــــا

8-المؤتمر العلمي الدولي حول التنمية المستدامة و الكفاءة الاستخدامية للموارد المتاحة 2008،مداخلة بعنوان التحديات التي تواجه مستقبل النفط في الجزائر.
  رابط تحميلهنـــــــا

ثانيا:  أطروحات ورسائل و مذكرات تخرج

1-أهمية الثروة النفطية في الإقتصاد الدولي و الإستراتيجيات البديلة لقطاع المحروقات -دراسة حالة الجزائر_مذكرة ماجستير
 رابط تحميلهنـــــــا

2-أثر السياسات الطاقوية للاتحاد الاروبي على قطاع المحروقات في الاقتصاد الجزائري، رسالة ماجستير.
  رابط تحميلهنـــــــا

3- بدائل تنويع الاقتصاد الجزائري في ظل الأزمة النفطية_مذكرة ماستر
 رابط تحميلهنـــــــا


0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire