Advertisement

Responsive Advertisement

بدائل البترول في الجزائر-Petroleum alternatives in Algeria

بدائل البترول في الجزائر-Petroleum alternatives in Algeria


موضوع الساعة و حوار العام و الخاص في الجزائر، ما هي بدائل البترول في الجزائر؟ كيف نخرج من دوامة ارتفاع أو انخفاض أسعار المحروقات؟ كيف نبني اقتصادا خارج نظام المحروقات؟
كل هذه التساؤلات و غيرها كانت موضوع حوار و نقاش أساتذة و باحثين أكاديميين، وطلبة دراسات عليا ،حاولوا ايجاد حلول لهذه الأزمة من خلال العديد من البحوث و الأوراق و المداخلات العلمية.
سنحاول من خلال هذا المقال أن نجمع كل المداخلات التي نشرت في الملتقيات العلمية، المقالات المنشورة في المجلات، الرسائل و الاطروحات، و مذكرات التخرج التي تم مناقشتها في هذا الموضوع، ليتمكن الطلبة و الباحثين من الوصول اليها بكل سهولة، و استعمالها في مشاريعهم البحثية المستقبلية
.

أولا: مداخلات في ملتقيات و طنية أو دولية

 1- مداخلات  الملتقى الدولي الأول حول: " أزمة النفط: سياسات الاصلاح و التنويعالاقتصادي" ،جامعة باجي مختار، عنابة، الجزائر، يومي 14 و 15 أكتوبر 2017.
رابط تحميل : هنـــــــا

2- مداخلات الملتقى الوطني الثاني حول : "أثر انهيار أسعار المحروقات على التنمية في الجزائر "-البحث في السياسات البديلة- ،جامعة عمار ثليجي، الأغواط، الجزائر، يومي 10 و 11 أكتوبر 2017.

  رابط تحميل : هنـــــــا

 3- مداخلات الملتقى الوطني حول:"المؤسسات الاقتصادية و استراتيجية التنويع الاقتصادي في ظل انهيار أسعار النفط"، جامعة 8 ماي 1945، قالمة ،الجزائر، يومي 25 و 26 أفريل 2017.
  رابط تحميل : هنـــــــا

4- مداخلات اليوم الدراسي حول:" فعالية السياسة المالية في ظل انخفاض أسعار البترول و ضرورة التحول نحو ترشيد استخدام الموارد..."،جامعة أبو بكر بلقايد، تلمسان، يوم 19 أفريل 2016.
  رابط تحميل : هنـــــــا

5- مداخلات الملتقى الوطني الثاني حول التنمية البديلة لقطاع المحروقات في الجزائر،جامعة محمد البشير الابراهيمي،برج بوعريرج، الجزائر،يومي 06 و 07 مارس 2016.

 رابط تحميل : هنـــــــا

6-  مداخلات الملتقى الدولي حول: "بدائل النمو والتنويع الاقتصادي في الدول المغاربية بين الخيارات والبدائل المتاحة"،جامعة حمة لخضر،وادي سوف، الجزائر، يومي 03 و 04 نوفمبر 2016
 رابط تحميلهنـــــــا

7- مداخلات الملتقى الدولي حول انعكاسات انهيار أسعار النفط على اقتصاديات الدول المصدرة له،المخاطر و الحلول-الجزء 1- جامعة يحيا فارس المدية، 08-09 أكتوبر 2015.
 رابط تحميل : هنـــــــا


8- مداخلات الملتقى الدولي حول انعكاسات انهيار أسعار النفط على اقتصاديات الدول المصدرة له،المخاطر و الحلول-الجزء 2- جامعة يحيا فارس المدية، 08-09 أكتوبر 2015.

 رابط تحميل : هنـــــــا

9-أشغال الندوة المنظمة من طرف قسم الاقتصاد و الإدارة حول:أزمة أسواق الطاقة و تداعياتها على الاقتصاد الجزائري ،قراءة في التطورات في أسواق الطاقة ماي 2015،جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الاسلامية، كلية الشريعة و الاقتصاد، مداخلة بعنوان انعكاسات انخفاض أسعار النفط على الاقتصاد الجزائري.
 رابط تحميلهنـــــــا

10-  مداخلات المؤتمر العلميالدولي الثاني حول الطاقات البديلة خيارات التحول و تحديات الانتقال، جامعة العربي بن مهيدي،أم البواقي،الجزائر، 18-19 نوفمبر 2014.
رابط تحميل : هنـــــــا

9-  مداخلات الملتقى الوطني حول ترقية الصادرات خارج المحروقات في الجزائر، جامعة ملود معمري، تيزي وزو، الجزائر، 11 و 12 مارس 2014.

رابط تحميل : هنـــــــا

11- مداخلات الملتقى الوطني الاول حول دور القطاع الخاص في رفع تنافسية الاقتصاد الجزائري،التحضير لمرحلة ما بعد البترول، جامعة جيجل، 20-21 نوفمبر 2011.
 رابط تحميل : هنـــــــا

12-المؤتمر العلمي الدولي حول التنمية المستدامة و الكفاءة الاستخدامية للموارد المتاحة 2008،مداخلة بعنوان التحديات التي تواجه مستقبل النفط في الجزائر.
  رابط تحميلهنـــــــا

ثانيا:  أطروحات ورسائل و مذكرات تخرج

1-أهمية الثروة النفطية في الإقتصاد الدولي و الإستراتيجيات البديلة لقطاع المحروقات -دراسة حالة الجزائر_مذكرة ماجستير
 رابط تحميلهنـــــــا

2-أثر السياسات الطاقوية للاتحاد الاوروبي على قطاع المحروقات في الاقتصاد الجزائري، رسالة ماجستير.
  رابط تحميلهنـــــــا

3- بدائل تنويع الاقتصاد الجزائري في ظل الأزمة النفطية_مذكرة ماستر
 رابط تحميلهنـــــــا


جمع المادة و صنفها كناس نورالدين ، مدونة المجلات العلمية المحكمة

إرسال تعليق

0 تعليقات