الناشرون المفترسون و المجلات العلمية الوهمية

الناشرون المفترسون و المجلات العلمية الوهمية



في السنوات الأخيرة ، استغلت بعض دور النشر المحتالة حاجة الباحثين للنشر في المجلات العلمية الدولية بسرعة، فأنشأت مواقع لمجلات وهمية على شبكة الانترنت بمسميات مرموقة بهدف جذب أكثر عدد ممكن من الضحايا للنشر لديهم، مقابل تسديد نفقات مالية باهظة ، حيث يكون المقر الرئيسي للموقع في أحد الدول الكبرى كأمريكا و بريطانيا و كندا، لكن مالكيها من الهند أو باكستان أو نيجيريا،   حيث تقوم هذه الدور الوهمية بالنشر  دون مراعاة شروط النشر العلمي وجودته، و للأسف ما زالت هذه المجلات في تزايد مستمر حيث بلغت مطلع سنة 2016 قرابة  العشرة آلاف دورية صادرة عن أكثر من سبعمائة دار نشر وهمية.
و الملاحظ أن الإقبال الكبير على هذه المجلات من الدول النامية و غالبيتهم من الدول العربية، لعدة أسباب و أهمها سهولة و سرعة النشر فيها.
من هذا المنطلق حذر العديد من الباحثين و الأكاديميين من الوقوع في فخ دور النشر المفترسة(redatory publishers)، حيث أنها تمثل خطرا كبيرا على تقدم البحث العلمي،حيث يقول "جيفري بيل" : "إن المجلات التي أساسها أن من يدفع ينشر، تدمر الإصدارات المحكمة و تعكس مسار البحث العلمي".
و تعتبر قائمة بيل (Beall) ، نسبة الى مؤسسها (jeffery beall) مصدرا مهما للكشف عن المجلات و دور النشر الوهمية، حيث عدد الكثير من النقاط التي توحي بأن المجلة وهمية، من بينها سرعة قبول النشر بمقابل مادي طبعا، و اعتمادها على النشر الاليكتروني فقط بحجة النشر المفتوح(OPEN ACCESS)، كما تستعمل هذه الدوريات أسماء لباحثين وهميين من دول مختلفة، اضافة الى الحملات الترويجية الكبيرة التي تستعملها لجذب الفريسة.
 لكن للأسف يبقى اعتماد قائمة "بيل" كمرجع لقبول البحث المنشور فيها من عدمه من صميم إرادة اللجان العلمية في الجامعات و الكليات، و التي يقع عليها العبء الأكبر لمحاربة هذه الظاهرة.

أخيرا أرجوا من الإخوة الباحثين و طلبة الدراسات العليا الذين يسعون إلى نشر مقالاتهم و بحوثهم العلمية أن يتحلوا بروح المسؤولية و تحري المجلات العلمية المحكمة الموثوقة قبل النشر فيها.

أخوكم ك. نوالدين من مدونة المجلات العلمية المحكمة

معلومات هامة:
يمكن للباحث أيضا استخدام بعض الوسائل للكشف عن المجلات العلمية المفترسة و دور النشر الوهمية و منها:

  • الدخول الى موقع https://scholarlyoa.com/ و كتابة اسم المجلة ثم ملاحظة النتيجة،فان لم يظهر اسم المجلة فهي مفترسة،ثم بعدها اسم الناشر.
  • يمكن أيضا تعميق البحث بالدخول بوابة الأرقام التسلسلية المعيارية الدولية للمجلات ISSN

 http://www.issn.org/ و كتابة الرقم التسلسلي للمجلة ثم البحث، و يمكن حتى البحث عن اسم المجلة في هذا الموقع.

اضافة الى ذلك يمكنكم الاطلاعع على:
  • قائمة بيل (Beall list) هنـــــــــا.
  • قائمة المجلات العلمية الوهمية أو المفترسة وفقا للمديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي (DGRSDT) : هنــــا
  • قائمة دور النشر المفترسة وفقا للمديرية العامة للبحث العلمي و التطوير التكنولوجي (DGRSDT) : هنــــا
  • تحميل  ملف يحتوي على المعايير التي يمكن أن نحدد وفقها المجلات الوهمية المفترسة: هنــــا.
  • مقال هام من مجلة NATURE : هنــا
  • اطلع على مقال بقلم أ. د. قاسم زكى هنـا

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire