برنامج التكوين الاقامي بالخارج- Programme de formation résidentielle à l'étranger

 برنامج التكوين الاقامي بالخارج
Programme de formation résidentielle à l'étranger
او البرنامج الوطني الاستثنائي
 (programme national exceptionnel (p.n.e) ، 

من خلال هذا المقال ، سأشرح لكم بالتفصيل الممل كل ما يتعلق بهذه المنحة و كيفية الحصول عليها ، تابعوا معي من خلال الأسئلة و الأجوبة لمعرفة كل التفاصيل عن هذه المنحة.

س 1.هل يمكن ان نعرف ماهو هذا البرنامج أو هذه المنحة ؟؟؟؟
منحة التكوين الاقامي بالخارج: هي منحة جزائرية 100 بالمئة ، اي ممولة من طرف وزارة التعليم العالي و البحث العلمي ، تهدف الى تكوين طلبة الدكتوراه ( غير العاملين ) و الأساتذة المساعدين في المخابر و الجامعات الأجنبية بغية تحسين مستواهم و كذلك انهاء و إتمام رسالة الدكتوراه الخاصة بهم في كل التخصصات الموجودة في الجامعة ( العلمية منها و الإنسانية ) وهذا لمدة قد تصل الى سنة و نصف .

س 2.ماهي البلدان و المخابر الأجنبية التي يمككنا أن نتوجه إليها عن طريق هذه المنحة ؟
كل البلدان و الدول و المخابر الأجنبية التي تبثت مستوى علمي مرموق يتناسب مع تخصص المترشح لهذه المنحة ، و عموما فالدول الأوروبية و كندا و الولايات المتحدة الأمريكية و بعض دول الشرق الأوسط و دول شرق اسيا و كذلك بعض الدول العربية ضمن هذا البرنامج .

س 3.كيفية الاشتراك في هذا البرنامج و كيفية الحصول على هذه المنحة ؟
في بداية جانفي 2017 سيتم الإعلان عن هذا البرنامج مثل كل سنة ، و تحدد فترة شهر كامل لإيداع الملف المطلوب ، وأهم 3 شروط للترشح هي :
أولا :الحصول على رسالة استقبال من مخبر اجنبي او من جامعة اجنبية لمدة تزيد عن 6 أشهر و سنفصل في هذا الموضوع في مقال منفصل ان شاء الله.
ثانيا: التسجيل في السنة الثانية للدكتوراه على الأقل و اثبات نسبة تقدم تزيد عن 40 بالمئة حين إيداع الملف او عند المقابلة الشفوية .
ثالثا :ان لا يتجاوز سن المترشح 30 سنة بالنسبة لطلبة الدكتوراه .
الملف المطلوب يمكنكم تحميله بإتباع هذا الرابط:
https://www.mesrs.dz/formation-a-l-etranger1
أهم ما في الملف هي رسالة الاستقبال و يجب ان تكون وفقا للنموذج الوزاري بأحد هذه اللغات الثلاث : العربية ، الفرنسية أو الانجليزية و أيضا تقرير مفصل عن كل الأعمال المنجزة من طرف الطالب و أيضا برنامج شامل لكل الأعمال التي ينوي انجازها في المخبر الأجنبي المستقبل
و يمكنكم تحميل نماذج عنها بإتباع هذا الرابط :
https://www.mesrs.dz/…/modele_lettre_d_accuei__LN_et_LF_.do…
بعد فترة إيداع الملفات ، يتم فحصها أوليا من خلال المجلس العلمي للكلية للمصادقة عليها ( مراقبة أولية شكلية ) ثم من قبل رئاسة الجامعة ثم من قبل الندوة الجهوية للجامعات ( فحص دقيق لكل الملفات )، بعد ذلك تخرج نتائج فحص الملفات من قبل الندوة الجهوية في بداية شهر مارس من كل سنة ، ويتم إعطاء المترشحين مهلة أسبوعين لإكمال أي نقص ، و سنعرض لكم لاحقا نماذج لهذه الملاحظات .
بعدها تأتي المقابلة الشفوية مع اللجنة الوزارية.

س 4 . كيف تكون المقابلة الشفوية و ماهي أهميتها ؟
مع نهاية شهر أفريل و بداية شهر ماي من كل سنة، يخصص اسبوع كامل من قبل لجنة وزارية لأجل المقابلة الشفوية للمترشحين لهذه المنحة ، المقابلة تكون مع أستاذ في تخصص المترشح و معه أستاذ من الوزارة و آخر قريب من التخصص .
المقابلة شكلية ،و ليست بذات الأهمية ، المهم أنك تثبت للجنة الوزارية انك متمكن من مجالك و ملم بموضوع بحثك و انك في اشدالحاجة لهذه المنحة بغية إتمام أطروحتك و أن المخبر الذي تتوجه اليه يملك كافة الوسائل و المعدات التي تحتاج إليها .
يتم تقييم المترشحين وفقا للمعايير التالية :
أولا نسبة التقدم في الأطروحة 
ثانيا عدد المقالات العلمية المنشورة – الوطنية منها و الدولية – 
ثالثا عدد المشاركات في الملتقيات العلمية –الوطنية منها و الدولية –
و هذه هي الورقة المعتمدة من قبل الوزارة لأجل هذا التقييم :
https://drive.google.com/…/0B9lq0pB6QsgOSjlzcHlldHBld…/view…
من يجمع نقاطا كثيرة من خلال هذه المعايير يضمن نجاحه في هذه المنحة ، لكن الشيء المفرح و الإيجابي في هذه المنحة هو أن نسبة النجاح لكل في الحصول على هذه المنحة تفوق 90 بالمئة و نادرا ما يتم رفض المترشحين اذا وصلوا الى مرحلة المقابلة مع اللجنة الوزاري، وعلى سبيل المثال نذكر ان عدد الحاصلين على هذه المنحة في السنة الماضية فاق 600 طالب ( بالرغم أن الكثير من المترشحين حققوا نسبة تقدم في الأطروحة ضعيفة – و منهم ايضا من ليس لديه أي منشورات أو ملتقيات علمية )
س 5 ، ماذا بعد المقابلة الشفوية ؟
عادة بعد أسبوع أو أكثر من ذلك بقليل، يتم الإعلان عن النتائج النهائية، و يكون ذلك في منتصف شهر ماي، بعد ذلك تسلم للناجحين شهادة الحصول على منحة لمباشرة إجراءات الحصول على الفيزا أما الانطلاق الى المخبر المستقبل يكون عادة في بداية أكتوبر من كل سنة .

س 6 . كيف يتم صب هذه المنحة في حسابات الطلبة الناجحين وبكم تقدر؟
تقدر المنحة ب 1285 أورو شهريا ( ما يقارب 20 مليون سنتيم جزائري ) بالنسبة لطلبة الدكتوراه ، قيمة الأشهر الثلاثة الأولى يأخذها الطالب الناجح قبل مغادرته للجزائر ، أما الباقي فيتم ضخه من طرف القنصلية كل ثلاث أشهر في الحسابات البنكية للطلبة وهذا بعد أن يقوموا بفتح حسابات بنكية في البلدان المستقبلة لهم، ويتم صب هذه المنحة طوال الفترة التي استفاد منها الطالب. 

س 7. لماذا تعتبر هذه المنحة مميزة عن غيرها من المنح؟
يمكننا ان نقول ان هذه المنحة مميزة عن غيرها من المنح وذلك لعدة أسباب:
1- الطالب المترشح هو من يختار الجامعة التي تناسبه و المخبر الأجنبي الذي يتوافق مع متطلبات بحثه في الدكتوراه و لا يمكن لأي طرف إجباره على اي بلد ولا على أي جامعة ولا على أي في مخبر .
-2 ليس هناك أي شروط خاصة بإتقان لغة البلد المستقبل ولا تطلب أي شهادات لإتقان اللغة الفرنسية أو الإنجليزية أو غيرها من اللغات.
3 ليس هناك أيضا أي شروط تتعلق بالصفات ولا المميزات و لا المهارات التي يجب أن تتوفر في المترشح لهذه المنحة . 
4 ليس هناك أي شروط تتعلق بالمسار الدراسي الخاص للطالب أو ترتيبه في الدفعة أو غيرها من الشروط .
5 يمكنكم أيضا ارفاق عائلاتكم معكم إلى البلد المستقبل خاصة لمن كان متزوجا وهذا طوال فترة المنحة ، مع الإشارة هنا إلى أن تكاليف المرافقين للمترشح لا تتحملها الوزارة وإنما يتحملها المترشح وحده . 
6 -نسبة النجاح في الحصول على هذه المنحة كبيرة جدا فهي تفوق نسبة 90 بالمئة كل سنة.
7- كل التخصصات مقبولة وكل الجامعات الأجنبية تقريبا يتم قبولها كجامعات مستقبلة.
8- المبلغ المخصص للمنحة كاف لكل الاحتياجات اليومية للطالب طيلة تواجده في البلد الأجنبي كما ان تكاليف الرحلة ذهابا و إيابا إلى البلد المضيف مدفوعة .

س 8 - هل من الممكن أن يتم إلغاء هذه المنحة بسبب سياسة التقشف التي تنتهجها الدولة هذه السنة ؟هذه إشاعة كانت منتشرة بين اوساط الطلبة في السنة الماضية ، لكنه تبين في الأخير أنها مجرد أكذوبة لا غير ، حيث انه تم منح أكثر من 600 مترشح منح تقدر ب1285 أورو شهريا لمدة تتراوح بين 7 الى غاية 18 شهر ،بناءا على ذلك فلا شك أن هذه المنحة ستكون متوفرة هذه السنة و كذلك الشأن بالنسبة للسنوات القادمة بحول الله.

س 9 -هل هناك مجموعات في الفيسبوك تضم الطلبة المهتمين بهذا البرنامج ؟نعم توجد مجموعتين تضمان كل الطلبة الناجحين ضمن هذا البرنامج للسنوات الماضية و الطلبة أيضا الراغبين في الترشح لهذه السنة ، ومن هنا تجدون روابط هاتين المجموعتين :
1..التكوين الاقامي بالخارج
https://www.facebook.com/groups/pne2014info/?ref=bookmarks
http://viid.me/q0j0iL
2... Programme National Exceptionnel (PNE
http://viid.me/q0jqOA
س 10- كيف يمكنني الاطلاع على النصوص قانونية التي تنظم هذه المنحة لمعرفة تفاصيل اكثر ؟
يمكنكم تحميل كل النصوص القانونية و أيضا المنشور الوزاري المتعلق بهذه المنحة في باتباع الرابط التالي
https://drive.google.com/…/0B9lq0pB6QsgOWDc4TFFUemc3N…/view…
و من هنا لمن يريد النسخة العربية
https://drive.google.com/…/0B9lq0pB6QsgOaE5GY3VoV0lsS…/view…
لا تنسونا من صالح دعائكم اخوانكم في الله الأستاذ عماد و الأستاذ محمد
و موعدنا مع مقال مفصل حول كيفية الحصول على رسالة الاستقبال من اي جامعة اجنبية و من اي مخبر أجنبي
المصدر الاستاذ المتميز على صفحة الفايسبوك -المقال الاصلي-

1 commentaire:

  1. ؟هل انتهت آجال التسجيل والترشح لهذه السنة

    RépondreSupprimer