مخبر المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بحث و ابداع

مخبر المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بحث و ابداع

كلية العلوم الإقتصادية التجارية و التسيير ، جامعة مصطفى اسطمبولي ، قطب سيدي سعيد ، معسكر - الجزائر

تقديم المخبر
إن تطور استراتيجيات التسيير لأي بلد يكون بإعطاء المتعاملين الاقتصاديين خاصة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة منهم مناخا اقتصاديا واجتماعيا مهيئا لبيئة موائمة للتغيرات الحاصلة بغية بناء الدعم النوعي لاكتساب ميزة تنافسية تقود هذه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة نحو الريادة، و قد أثبتت التجارب في العديد من دول العالم أن تمكن رجال الأعمال من تطوير قدراتهم في اقتحام الأسواق الخارجية يأتي من خلال عمل منهجي مسيس تمتزج فيه المعارف و الخبرات لبناء كفاءات تجسد استراتيجيات مستقبلية تهدف أساسا إلى تطوير الاستثمارات داخليا و من ثم الولوج إلى الأسواق العالمية.
إن المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر تواجه صعوبات متعددة الأشكال
 والأبعاد مالية، تسييرية وحتى تنظيمية خاصة في ظل الانفتاح الذي نشهده علىالعالم، مما يستوجب وجود دعائم بحث وتطوير مستمرة للبحث في نقاط ضعف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة محاولين التخفيف منها ومعالجة حدتها من جهة،وكذا تقوية وتعزيز نقاط القوة بالبحث في سبل ومناهج النمو والتطوير خاصة في الأنشطة والنشاطات الداعمة للنمو وخلق القيمة الحقيقية في الاقتصاد. و لهذا يأتي مخبر- إدارة المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، بحث وإبداع - كلبنة أولية محاولين من خلالها بناء علاقة ربط بين الإيطار التعريفي والنظري وبين الممارسة والنتائج على مستوى الواقع من خلال تشخيص هذه المؤسسات وذلك للخروج بنتائج يمكن أن تساهم في إيجاد حلول للنهوض بمستويات أداء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإكسابها فعالية، الأمر الذي ارتأينا تقسيمه إلى 04 محاور بحث موكلة إلى 04 فرق متناسقة لبلوغ أهداف الوحدة ككل.
أهداف البحث العلمي والتطوير التكنولوجي للمخبر 
دراسة و تشخيص المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و ابراز أهم المشاكل و الصعوبات التي تعاني منها.
 
فهم و دراسة سلوك المقاول الجزائري مع دراسات مقارنة مع الدول المغاربية. 
محاولة اعطاء سياسات و استراتيجيات دعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في مختلف أطوار دورة حياتها
دراسة البرامج و المناهج التكوينية التسييرية في مؤسسات التكوين ومدى مواءمتها لمتطلبات الممارسة المقاولاتية. 
المواضيع المراد دراستها في المخبر
دراسة المحيط وأهم تغيراته خاصة تلك المؤثرة على نمو المؤسسات الصغيرة و المتوسطة في الجزائر. 
البحث والدراسة عن المتطلبات التقنية والمادية للإبداع والابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر. 
دراسة السياسات والاستراتيجيات الموجهة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية و مدى توافقها مع المحيط الذي تنشط فيه، مع قياس تطورات الأداء.
تحليل البرامج و المناهج التكوينية في تخصصات التسيير و المقاولة. 
التسويق و المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و سنحاول من خلال هذا الموضوع البحث في كيفية استعمال المؤسسات الصغيرة و المتوسطة لطرق و أنظمة التسويق الدولي الحديث و ذلك لزيادة الفعالية عن طريق الرفع من التنافسية 
البحث في الطرق الكمية و الأدوات التسييرية التي تساهم في الرفع من الإنتاجية و كذا التخفيض في التكاليف 
دراسة أثر الشراكة الأجنبية على المؤسسات الصغيرة و المتوسطة


اصدارات المخبر

المجلة المغاربية للإقتصاد و التسيير



ISSN 2170-1083 (Print)

مزيد من المعلومات عن المخبر تجدونها هنا

المصدر: موقع المخبر الاليكتروني:
 http://www.univ-mascara.dz/pme/index.html

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire