دراسات في علوم التربية - مجلــة علمية تربوية محكمة

إعـــلان عــن إنــشاء مجلــة
علمية تربوية محكمة

جامعة الجزائر-2-أبوالقاسم سعدالله
كلية العلوم الإجتماعية
قسم علوم التربية

     يعلن رئيس قسم علوم التربية و رئيس التحرير عن إنشاء مجلة علمية تربوية محكمة و الموسومة:
"دراسات في علوم التربية" فعلى الراغبين في النشر الاتصال بهيئة التحرير و ذلك عبر البريد الإلكتروني للمجلة أو التقرب من نيابة رئاسة القسم للدراسات العليا والبحث العلمي مصحوبين بأبحاثهم و التي يجب التقيد فيها بشروط النشر المطلوبة و المدرجة في الملحق المرفق بهذا الإعلان.

رئيس قسم علوم التربية                           رئيس التحرير

أ/د: محمدالعربي بدرينة                        أ/د: براهمي  براهيم



شروط و قواعد النشر في مجلة "دراسات في علوم التربية"

       ترحب هيئة تحرير مجلة " دراسات في علوم التربية " التي تصدر عن قسم علوم التربية بكلية العلوم الاجتماعية ، جامعة الجزائر2أبو القاسم سعد الله بإسهامات الإخوة الباحثين والباحثات من داخل الجزائر و من خارجها ، و هي تستقبل البحوث و الدراسات في مجال "العلوم التربوية و الاجتماعية ذات الصلة "، وذلك باللغات العربية، الفرنسية و الإنجليزية، شريطة أن تتوفر فيها منهجية البحث العلمي السليم، ويتم النشر فيها بعد تقويم البحث علميا من قبل خبراء معتمدين مشهود لهم بكفاءتهم العلمية في ميادين اختصاصاتهم الدقيقة، وفيما يلي شروط وقواعد النشر المطلوبة:
1-     أن يتسم البحث بالأصالة والجدة والقيمة العلمية والمعرفية الكبيرة وسلامة اللغة ودقة التوثيق.
2-  ألا يكون البحث جزءا من بحث سابق منشور أو مستلا من رسالة جامعية أو منقولا من مواقع الإنترنيت كبحث جاهز أو معروضا للنشر في مجلة أو في دورية علمية أخرى، وأن يقدم الباحث إقرارا خطيا يشهد فيه على ذلك.
3-  أن لا يتجاوز عدد صفحات المقال 25 و ألا يقل عن 10 بما في ذلك المصادر والمراجع، وألا يزيد عدد الجداول والأشكال التوضيحية والخرائط والصور عن 15% من حجم البحث.
4-  أن يتبع المؤلف القواعد العلمية المتعارف عليها في إعداد وكتابة البحوث وخاصة فيما يتعلق بالاقتباس وتوثيق المعلومات والمصادر.
5-  تتضمن الصفحة الأولى العنوان الكامل للمقال، اسم الباحث ورتبته العلمية، مؤسسة الانتماء، الهاتف، البريد الإلكتروني، وملخصين أحدهما بلغة المقال والثاني بإحدى اللغتين الفرنسية أو الإنجليزية على أن يكون أحد الملخصين باللغة العربية، في حدود مائتي كلمة.
    الكلمات المفتاحية (الدالة) يكون عددها (05) ترافق النص العربي و كذلك الأجنبي Mots Clés)) ،Key Words) ).
6- تكتب المادة العلمية العربية بخطمن نوعSimplified Arabic) ( مقاسه 14 بمسافة 1,15 بين الأسطر، العناوين الرئيسية والفرعيةSimplified)Arabic 14Gras ). أمـا الـبحوث المكتوبة باللـغـة الأجنبيــة فــيجب أن تــكتب بالخــط: (Times New Roman14).
7-  هوامش الصفحة أعلى 02 وأسفل 02 وأيمن 02 وأيسر 02 ، رأس الورقة 01، أسفل الورقة 1.25وحجم الورقة عادي (A4).
8-     التوثيق والإحالات حسب نظام الجمعية النفسية الأمريكية (A.P.A) كما يلي:
-  تكتب في المتن و يكون لقب المؤلف متبوعا بفاصلة(،) ثم بالحرف الأول من اسمه متبوعا بنقطة(.) ثم سنة النشر، مثلا :(تركي، ر.1974) أو (Freud,s.1990).
-في حالة الإستعانة بأكثر من مرجع لنفس المؤلف و في نفس السنة ، يجب التفريق بينهما بإضافة حرف أبجدي لكل منهما1990) ( a )Freud,s. ) ، (1990(b)Freud,s.).
-  ترتب المصادر و المراجع ترتيبا ألفبائيا وفق الإسم العائلي (اللقب) للمؤلف في قائمة موحدة في آخر البحث و ذلك طبقا لنظام الجمعية النفسية الأمريكية (A.P.A).
9-    وجوب تقديم المقال في نسختين ورقيتين، نسخة يكتب عليها اسم ولقب الباحث، رتبته العلمية، مؤسسة الإنتماء، الهاتف و البريد الإلكتروني، والنسخة الثانية  يجب أن تكون خالية من ذلك، إضافة إلى قرص مرن.
10-  تعطى الأولوية للبحوث و الدراسات الميدانية.
11-  المقالات المرسلة لا تعاد الى أصحابها سواء نشرت أم لم تنشر.
12- المقالات المنشورة في المجلة لا تعبر إلا عن رأي أصحابها.
13- كل مقال لا تتوفر فيه الشروط لا ينشر مهما كانت قيمته العلمية.
14- يحق لهيئة التحرير إجراء بعض التعديلات الشكلية على المادة المقدمة متى لزم الأمر دون المساس بالموضوع.

ملاحظة:
1-    ترسل المقالات على العنوان البريدي التالي: etudeducation@yahoo.fr أو تودع لدى أمانة مكتب الدراسات العليا و البحث العلمي بقسم علوم التربية ،كلية العلوم الاجتماعية ، جامعة الجزائر2أبو القاسم سعد الله ، شارع جمال الدين الأفغاني ، بوزريعة،الجزائر.
2- عند إرسال الباحث لمشاركته عبر البريد الإلكتروني، سيستقبل مباشرة رسالة إشعار بذلك .
إعتذار
     يعتذر السيد رئيس تحرير مجلة " دراسات في علوم التربية " على ما ورد في الإعلان الأول المتعلق بإنشاء مجلة، من خطأ في البريد الإلكتروني لهذه الأخيرة، والبريد الصحيح هو:etudeducation@yahoo.fr
     وعليه، فإن السيد رئيس التحرير يرحب بمساهماتكم العلمية، ويرجو منكم نشر هذا الإعلان بجامعاتكم على أوسع نطاق وعبر مختلف وسائل الاتصال، ولكم منا فائق الشكر والتقدير.
 وشكرا


0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire