يوما دراسيا بعنوان "المحتوى اللّغوي في كتب الجيل الثاني لتعليم العربية في مستوى التعليم المتوسط بين فلسفة وزارة التربية وواقع النّص المدرسيّ" وذلك يوم 27 سبتمبر2017 .

عنوان الفعالية:
يوم دراسي بعنوان "المحتوىاللّغوي في كتب الجيل الثاني لتعليم العربية في مستوى التعليم المتوسط بين فلسفة وزارة التربية وواقع النّص المدرسيّ"
الجهة المنظمةمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية بالجزائر
قسم اللسانيات النظرية في البلدان العربية بوحدة البحث (واقع اللسانيات وتطوّر الدراسات اللغوية في البلدان العربية) – تلمسان-
الدولة: الجزائر.
آخر أجل لقبول الملخصات: يوم 30 ماي 2017
تاريخ انعقاد اليوم الدراسي27  سبتمبر 2017
ترسَل المداخلة في شكل ملف عبر البريد الالكتروني: unite.tlm2017@gmail.com
الدّيبــــــــــــاجة:
إنّ الوعي بأهمية تعليم اللغة العربية، قد تطوّر بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة؛ إذ انصرفت الهمم لدى الدارسين على اختلاف توجّهاتهم العلمية، وتباين المدارس اللغوية التي ينتمون إليها، إلى تكثيف الجهود من أجل النظرة البيداغوجية الساعية إلى ترقية الأدوات الإجرائية، حول تعليمية اللغات عامة وتعليمية اللغة العربية خصوصا، فقد اهتمّت بالدّراسة العلميّة لمحتويات التعليم وطرائق أدائه، التي تسمح للمتعلم بالتعلّم، بغرض الوصول إلى الأهداف المنشودة، من خلال ترقية قدراته لاكتساب المهارات اللغوية، التي ستُعَزَّز منهجيّا وعلميا، انطلاقا من استثمار النتائج المحقّقة في ميدان البحث اللغوي. ولقد اهتمّت وزارة التربية الوطنية منذ الاستقلال بالعملية التعليمية التعلمية، وسُبل إنجاحها لتحقيق أفضل المخرجات؛ فتغيير المناهج وتعديلها هي إحدى خواص فلسفتها في مواكبة تطور المجتمع والاستجابة لحاجاته. وبرزت في الآونة الأخيرة حركة إصلاح شديدة مسّت الكتاب المدرسي خصوصا؛ إذ شهِد تغيّرا كبيرا من حيث الشكل والمضمون، وكان ميلاد ما يسمى بمناهج الجيل الثاني، بدءا بالابتدائي فالمتوسّط ولاحقا الثانوي. وبما أنّ اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد وإحدى عناصر الهوية الوطنية والقومية، كان لزاما على الهيئات التربوية المختصّة والمَعنيّة باللغة العربية، الاهتمام بالمحتوى اللغوي في الكتاب المدرسي الجديد. فمَ الأسس المرجعية المتّبَعة في اختيار المحتوى اللّغوي لكتاب العربية للجيل الثاني ؟ وهل تترجِم نصوصُه الغايات التعليمية التعلّمية التي أقرّتها الفلسفة الجديدة لوزارة التربية الوطنية؟ ثمّ هل يلبّي الكتاب الجديد تطلّعات المعلّم والمتعلّم وفق المقاربة الجديدة؟ هذه الأسئلة وغيرها سنحاول الإجابة عنها في هذا اليوم الدراسي من خلال المحاور الآتية:
لمزيد من المعلومات زر موقع http://www.crstdla.edu.dz
استمارة التسجيل تجدونها على الرابط http://www.crstdla.edu.dz

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire