مخبر القانون و المجتمع

مخبر القانون و المجتمع

كلية الحقوق جامعة أدرار

تقديم المخبر


 أنشئ مخبر "القانون والمجتمع" بموجب القرار الوزاري رقم 145 المؤرخ في 14 أفريل 2012، ويديره الأستاذ الدكتور كيحل كمال، أستاذ القانون بكلية الحقوق، جامعة أدرار.
وهو مخبر يطرح مواضيع جديدة كلها تصب في خدمة المجتمع، وذلك تجاوبا مع الطروحات الجديدة الداعية إلى ضرورة تفتح الجامعة على المجتمع، وإمداده بكل ما يحتاج إليه من خدمات وحلول للمشاكل والانشغالات التي يعاني منها، خصوصا في الجانب القانوني.
  والمجتمع في مخبرنا هذا تتعدد مفاهيمه، حيث يقصد به: المواطن، الإدارة، القضاء، المؤسسات الاقتصادية، الهيئات الحكومية المركزية (السلطة التنفيذية، البرلمان، وباقي الأجهزة الدستورية). وعليه فإن المخبر سيعالج كل المواضيع والمسائل القانونية التي تعني المجتمع في قضاياه الاجتماعية (الأسرة، الطفل، التعليم، الصحة..)، الاقتصادية (الاقتصاد الوطني، التجارة، السوق وتنظيمها، العمل والوظيف العمومي والمنازعات المتعلقة بها..)، الثقافية (التراث، الآثار، الفنون، حقوق الملكية..)، علاقة السلطات بالمواطن (العلاقة بين السلطات والمواطن في ظل الدستور)، وغيرها في التصور الآتي:
1-القانون والواقع الاجتماعي (واقع الأسرة، واقع الطفولة، التشرد، الانحراف، الجنوح، المخدرات، التسرب المدرسي..)
2-القانون والاقتصاد (القانون الاقتصادي، قانون الأعمال، قانون السوق، المنافسة، الاستثمار..)
3-القانون والعمل (قوانين العمل، قانون الوظيف العمومي، والمنازعات المتعلقة بها..)
4-القانون والثقافة (الفنون، التراث، السياحة، الملكية الفكرية والأدبية،..)
5-القانون كوسيط بين الإدارة والمواطن (وذلك من خلال تبيين حقوق المواطن: الحق في التعليم، في الصحة، الحق في التنقل وغيرها من الحقوق، تقريب الإدارة من المواطن وكيفيات تجسيد ذلك عن طريق القانون، الاعتماد على الدستور باعتباره المرجع الرئيس في ذلك)

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire