الملتقى الدولي الثاني: الصورة: تجلياتها، تأثيرها، وتأويلاتها وذلك يومي 14 و15 نوفمبر 2016

 الملتقى الدولي الثاني: الصورة: تجلياتها، تأثيرها، وتأويلاتها

وذلك يومي 14 و15 نوفمبر 2016

من تنظيم
مخبر التأويل والدّراسات الثقافية المقارنة بالتّعاون مع كلية الآداب واللّغات لجامعة الشّهيد عباس لغرور –خنشلة- الجزائر

إشكالية الملتقى:ارتسمت الصورة في تاريخ الفكر الإنساني بوصفها تعبيرا عن الهوية و تمثيلا للمتخيل في صوره الأسطورية و الدينية والأنثروبولوجية والأيديولوجية. والصورة بوصفها انعكاسا للواقع أو كاشفا له، لم تفتأ تمدد مفهوم الثقافة وتوسع مجاله، وتغني مضامينه بشكل تتأكد معه حقيقة استحالة التفكير دون صور.
وقد شهد العالم المعاصر طوفانا من الصور جعله يغرق في منظومة بصرية مشروطة بتكنولوجيا الاتصال وقدراتها الهائلة على الانتشار واختراق الأنساق الثقافية، ممّا بوّأ الصورة سلطة مكنتها من الانفراد بمعجمها الخاص، فصار للخطاب البصري لغته المتميزة والمستقلة عن الخطاب اللساني.
وبناء على هاتين الحقيقتين، اتّجه المتخصّصون في دراسة الخطابات البصرية بمختلف أنواعها، إلى مراجعة كثير من المقولات الفكرية والنظريات الجمالية، وذهبوا إلى اصطناع مناهج تطبيقية، واستحداث أدوات إجرائية من أجل فك شفرة الخطاب البصري وتحديد أبعاده وخلفياته وكشف مضمراته، واستجلاء مرجعياته في ذاكرة الجماعة البشرية المنتجة له.
وبما أنّ الصورة مرتهنة بثلاثية الرائي والمرئي والمنتج لفعل الرؤية، صار من الضروري مقاربة الصورة بوصفها نسقا معرفيا له نظامه الخاص الذي يتشكل وفق لعبة المجازات التي تشتغل في خلفية الصورة وتوجّه فعل الإدراك نحو الوعي بالمسافة الكامنة بين الخطاب والواقع من جهة وبين الذات والعالم من جهة أخرى.
لأجل هذا كله يسعى هذا الملتقى إلى التعريف بتاريخ الصورة وأنواعها (الصورة الثابتة والمتحركة، الصورة الإشهارية، الصورة الدعائية، الصورة السينمائية...) والتعريف بمناهج تحليلها وتأويلها ونشأة تلك المناهج وأصحابها. وبشكل أدق، سيحاول الملتقى الإجابة عن جملة أسئلة منها:
1- متى ظهرت الصورة وكيف تطورت؟
2- هل منهج تحليل الصورة هو نفسه المنهج المتّبع في تحليل النصوص؟
3- هل تستطيع الصورة الاستغناء عن النص، وبالتالي تستطيع إيصال المعنى المراد دون حاجة للنص؟ أم أنّ النص هو الذي يحتاج إلى الصورة لأداء المعنى الذي يريده خاصة في الإشهار والدعاية؟
4- هل هناك فرق بين متلقي النص ومتلقي الصورة؟ وهل يبذلان نفس المجهود للوصول إلى المعنى؟ وبالتالي فإنّ متلقي الصورة هو نفسه متلقي النص أم أنّهما مختلفان؟
5- إلى أيّ مدى يمكن للصورة أن تهدّد النص و تزيحه وتبقى الوحيدة في محور التواصل بين المرسل والمتلقي، أم يستحيل ذلك؟
للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها، يمكن تحديد المحاور التالية مجالا لتناول موضوع الملتقى من كافة جوانبه:
*المحور الأول: الصورة: الظهور والنشأة 
1- تاريخ ظهور الصورة، نشأتها، أنواعها، أهدافها.
2- مناهج تأويل الصورة: النشأة والتطور والمدارس.
3- المرجعيات المعرفية للصورة.
*المحور الثاني: الصورة الإشهارية والصورة الدعائية (نماذج تطبيقية).
1- الصورة الدعائية: 
أ- الدينية.
ب- السياسية.
ج- التربوية والاجتماعية. 
2- مناهج تحليل الصورة الدعائية.
3- الصورة الإشهارية: الاستراتيجيات والوسائل والأهداف.
4- تقاطع الصورة الدعائية والإشهارية.
* المحور الثالث: الصورة السينمائية.
1- الفيلم السينمائي: ظهوره، أنواعه ومدارسه.
2- مضمرات الفيلم السينمائي.
3- محطات في السينما العربية و سينما العالم الثالث. 
4- الصورة والتاريخ في السينما الجزائرية.
تنبيه: نرجو من الإخوة المشاركين التركيز ما أمكن على الجانب التطبيقي وسيجدون كل الوسائل السمعية و البصرية متوفرة لتقديم تدخلاتهم في أحسن الظروف. 
-شروط المشاركة:– أن يكون البحث في أحد محاور الملتقى المعلنة .
– أن تكون المداخلة فردية ( لا تقبل المداخلات المشتركة ).
– أن تتوفر في المداخلة مواصفات البحث العلمي ومعاييره المتعارف عليها في البحوث الأكاديمية .
– أن يكون البحث أصيلا لم يسبق نشره ولم يقُدم في ملتقيات أو فعاليات سابقة.
– لغات الملتقى هي: العربية، الفرنسية، الإنجليزية.
-أن لا يتجاوز الملخص الصفحة الواحدة، على أن يسبق بكلمات مفتاحية لها علاقة بموضوع البحث لا يتجاوز عددها (6) كلمات.
– أن لا تزيد المداخلات عن 20 صفحة ولا تقلّ عن 15 صفحات ( حجم (A4 بما في ذلك الهوامش والمراجع والملاحق (تكون الهوامش في آخر البحث).
-يكتب المتن بخط traditionnel arabic بنط 14 والهوامش بخط arabic transparent بنط 10 ، أمّا مقاسات هوامش الصفحة: الحجم 24/16 ، أعلى الصفحة 1,5، أسفل الصفحة 2,0 ، يمين الصفحة 2,0 ، يسار الصفحة 2,0 .
– تخضع الملخصات والبحوث للتقييم من قبل اللجنة العلمية للملتقى .
– يرسل الباحث ملخصاَ لسيرته الذاتية في حدود صفحة واحدة تتضمن صورته الشخصية .
مواعــــــيد هامة:- آخر أجل لاستقبال الملخصات: 15/06/2016.- الرد على الملخصات المقبولة بين: 16/06 و 30/06/2016.
- آخر أجل لاستقبال المداخلات 01/09/2016.
- الرد على المداخلات بين: 02/09 و 30/09/2016. 
-تاريخ الملتقى: يومي 14 و15 نوفمبر 2016.

- استمارة المشاركة:

يرجى ملء استمارة المشاركة المصاحبة لهذه الورقة، مرفقة بسيرة ذاتيّة للباحث. وترسل مع ملخّص البحث على العنوان الخاصّ بالملتقى في الآجال المحدّدة. 
اسم المشارك (ة) ولقب(ها): .................................................................... 
المؤسّسة الأكاديميّة ..................................................................................
التخصّص : ........................................................................................
الدّرجة العلميّة : .....................................................................................
العنوان البريديّ:......................................................................................
الهاتف الجوّال.......................................................................................
الفاكس: ............................................................................................
البريد الإلكترونيّ : .................................................................................
محور المداخلة:...................................................................................... 
عنوان المداخلة: ..................................................................................... 
اللّغة التي يقدّم بها البحث :............................................................... 
التجهيزات التي يحتاجها المتدخّل عند العرض:.................................................. .....
الاتصــــــال:
-ترسل الملخصات على البريد الإلكتروني: khenchela.universite@yahoo.fr 
-للاستفسار يمكن الاتصال على أرقام الهاتف التالية: 
00213661124470 / 00213663779101
ملاحظة: يتكفّل الملتقى بالإيواء والضيافة والتنقلات الداخلية طيلة أيام الملتقى ولا يتحمّل تكاليف النقل الخارجي.

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire