يوما دراسيا في موضوع: قضايا المرأة في خطابات التفاضل والتماثل والتكامل 2016.

 يوما دراسيا في موضوع: قضايا المرأة في خطابات التفاضل والتماثل والتكامل 2016.
 من تنظيم جامعة المدية -الجزائر-

موضوع اليوم الدِّراسي:
الحمد لله ربّ العالمين، والعاقبة للمتـّقين، والصّلاة والسلام على عبده ورسوله الكريم ، وعلى آله وصحبه ومن سلك سبيله واهتدى بهديه إلى يوم الدين. أما بعد:
سما الإسلام بإنسانية المرأة إلى أعلى المراتب، وجعلها شقيقة الرجل، وشريكته في شرف الاستخلاف على الأرض،فحظيت بمكانة رفيعة لم تكن قد بلغتها من قبل. ساوى بينهما في جملة الحقوق والواجبات، مع احترام أصل الفطرة الإنسانية وما ينبني عليها من تفاوت الوظائف. وتبلورت هذه المكانة مع ازدهار الحضارة الإسلاميةفي مختلف الميادين .
فكانت المرأة في ظلِّ الإسلام عنصرا مؤسِّسا للدولة الإسلامية ، وكان لأمّهات المؤمنين الدور الريادي في نشر الدعوة والدفاع عنها ورواية الحديث. ويحفظ التاريخ أعلام الصحابيات الفضليات ومواقفهن الخالدة في التأسيس للدولة الإسلامية بداية بالمجاهدات في سبيل الله بالكلمة والمال والنفس والولد، والمهاجرات فالفقيهات والشواعر . كما يذكر أعلام المفكرات، عالمات وأديبات، كان لهنّ شأن في النهوض بالمجتمعات ، والدفع بها  نحو التطوّر والرقيّ.
نتحسّر اليوم على زمن مضى، في وقت تعيش فيه المرأة صراعا مستمرا بين نظرية متشدّدة تجذبها إلى الوراء ضمن تقاليد وضعها الناس ولم يضعها ربّ الناس، وبين نظرية غربية مادية تستهويها بمصطلحات مفخّخة كالتحرّر والمساواة والاستقلال ، فاشتدّ الوبال على المرأة ، وكان العنف، والانتقاص، والتحرّش، والاستغلال بمختلف أشكاله .
من هنا كان موضوع اليوم الدراسي الموسوم بـ ( قضايا المرأة في خطابات التفاضل، والتماثل، والتكامل) يهدف إلى معالجة بعض المسائل الحيوية الخاصة بالمرأة العربية المسلمة ضمن نظرية تفضيل الرجل عليها، ونظرية المساواة بينهما، ونظرية التكامل الإسلامي . وهذا بما يوافق المحاور الآتية:
محاور اليوم الدِّراسي:
1-    المرأة في الخطاب الإسلامي .
2-    قضـايـا المـرأة في الكتابة العربية.
3-    المرأة، بين تعاليم الدين وتقاليد المجتمع
4-    دور المرأة في التنمية.
5-    المرأة والعنف .
6-    صورة المرأة العربية في الإعلام .
الهيئة المشرفة على اليوم الدراسي: د/ ناجي شنوف، عميد الكلية
مؤطرة اليوم الدِّراسي : د/ حورية مدان.
أعضاء اللجنة العلمية:
           د/ محمد خليفاتي               د/ محمد زوقاي               د/ الصادق خشاب           د/ النذير بولمعالي
أعضاء اللجنة التنظيمية:
          أ/ فايزة حسناوي          أ/ فاطمة الزهراء عقال           أ/ فطيمة ربيعي
معلومات خاصة بالمشاركة:
ترسل الملخصات إلى البريد الإلكتروني : meddaneh@gmail.com
    قبل 22/03/2016م.
المصدر

0 التعليقات:

Enregistrer un commentaire